لكل البنات


    تمريض الاطفال

    شاطر

    تصويت

    هل اعجبكم الموضوع

    [ 0 ]
    0% [0%] 
    [ 0 ]
    0% [0%] 
    [ 0 ]
    0% [0%] 
    [ 0 ]
    0% [0%] 

    مجموع عدد الأصوات: 0

    الممرضة البارعة

    عدد المساهمات : 9
    تاريخ التسجيل : 05/07/2009

    تمريض الاطفال

    مُساهمة  الممرضة البارعة في السبت يوليو 11, 2009 2:29 pm

    لم يكن تمريض الأطفال معروف منذ بداية رعاية المرضى, بل انه لم يكن هناك مستشفيات خاصة لرعاية الأطفال المرضى أو أقسام خاصة بهم بالمستشفيات حتى عهد قريب. وحاليا توجد المستشفيات الكبرى التي ترعى الأطفال المرضى حيث يتم تخصيص بعض الوحدات لرعايتهم .... بل إن هناك مستشفيات لا تخدم إلا الأطفال المرضى.
    والممرضة لها دور كبير و مهم كعضو في الفريق الصحي في تقديم الرعاية التمريضية للطفل في مختلف مراحل نموه. فممرضة الأطفال تقوم بتقديم الرعاية التمريضية مباشرة للأطفال المرضى, و توجه العائلات إلى كيفية رعاية أطفالهم أثناء الصحة و المرض في المستشفيات أو المنازل.

    تعريف تمريض الأطفال Pediatric Nursing
    هو علم و فن إعطاء الرعاية التمريضية للأطفال منذ الولادة و حتى مرحلة المراهقة, مع التأكيد على النمو الجسدي و العقلي و العاطفي و الاجتماعي.

    نبذة عن تمريض الأطفال و تطوره:
    • كان الناس في المرحلة البدائية بدو رحل, ينتقلون من مكان لآخر بحثا عن الطعام و الشراب والأمان من الحيوانات المفترسة. وكان من عادتهم قتل الشخص المريض أو الضعيف. ولم يكن من نصيب الأطفال إلا الجزء القليل من الرعاية, أما المرضى منهم أو المشوهين إما يقتلوا من قبل ذويهم, أو يتركوا بدون لرعاية حتى الموت.
    • مع تقدم الحضارة والمدنية الذي نتج عنه توفر وسائل المواصلات بين البلدان المختلفة, وسهل عملية الاتصال بين الأشخاص على اختلاف أجناسهم وعقائدهم ومجتمعاتهم, لم تصبح المشاكل الصحية تحظى باهتمام بلد دون آخر, بل إن أي مشكلة صحية ولو في مجتمع صغير تصبح مشكلة لكافة الشعوب وحكومات العالم.
    • كان الاهتمام بتمريض الأطفال في الأربعينيات يتمثل في رعاية الأطفال المرضى إما في المستشفيات أو العيادات المختلفة سواء الخاصة أو التابعة لوزارة صحة البلد,وقد حدث تغير سريع في هذه الأيام في رعاية الأطفال,حيث توسع الاهتمام ليشمل الوقاية من الحوادث والأمراض, بل وتقديم الرعاية الصحية المتكاملة للأفراد ورعاية الأطفال من خلال عائلاتهم.

    Laughing Surprised

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 26, 2017 9:12 am